ماذا كان يوجد في دماغ أينشتاين؟

ماذا كان يوجد في دماغ أينشتاين؟

الكاتب حميد يونس عندما توفي آينشتاين، قام بتشريحه الطبيب الشرعي توماس هارفي Thomas Harvey ووجد تمزقاً في الشريان الأورطي المتمدد abdominal aortic aneurysm. عندئذٍ تقرر احراق جثته، وذرّ رماده في البحر. لكن الطبيب الشرعي أخفى حقيقة أنه أحتفظ بدماغ العبقري قبل تسليم جثمانه، في مسعى لاكتشاف أسرار عبقريته.. ولم يكتشف الكثير سوى أن وزن دماغ

الكاتب حميد يونس

عندما توفي آينشتاين، قام بتشريحه الطبيب الشرعي توماس هارفي Thomas Harvey ووجد تمزقاً في الشريان الأورطي المتمدد abdominal aortic aneurysm. عندئذٍ تقرر احراق جثته، وذرّ رماده في البحر. لكن الطبيب الشرعي أخفى حقيقة أنه أحتفظ بدماغ العبقري قبل تسليم جثمانه، في مسعى لاكتشاف أسرار عبقريته.. ولم يكتشف الكثير سوى أن وزن دماغ آينشتاين أقل من الوزن المتوسط (1230 غراماً مقابل 1350 غراماً).
صور توماس هارفي الدماغ وقطعه إلى مئات الأجزاء الصغيرة لدراستها تحت المجهر، لكنه لم يتوصل إلى الكثير. لذلك سلّم في 1982 هذه الأجزاء إلى باحثين آخرين، والذين للأسف لم يكتشفوا أي شيء خاصّ في هذا الدماغ أيضاً، وانتهى الجدال.
ثم عاد البحث في 2007، بعد أن تسلّم المتحف الوطني للطبّ والصحة في شيكاغو هذا الدماغ، ووجد دين فولك Dean Falk أن عدد الخلايا العصبية كان أكثر من العدد الطبيعي (17% أكثر)، وأكثر تعقيداً في ارتباط الخلايا ببعضها، وأثبت أن القشرات الثانوية secondary cortices تزداد باطراد كلما زاد التفكير وتعقّد واتجه نحو الإبداع والعبقرية.

Hameed Younis

admin
ADMINISTRATOR
PROFILE

Posts Carousel

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

Latest Posts

Top Authors

Most Commented

Featured Videos