ترجمة أور : لماذا يهتم محمد بن سلمان بالبنك العربي؟

ترجمة أور : لماذا يهتم محمد بن سلمان بالبنك العربي؟
أثار ولي العهد السعودي الغضب في الجارة المملكة الأردنية عندما اعتقل الملياردير الفلسطيني صبيح المصري: مدير البنك العربي – رويترز

أور برس – ترجمة / Raad Al-Shammari اعتقل السلطات السعودية بامر من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الملياردير الفلسطيني ورئيس البنك العربي في السعودية صبيح المصري، مما اثار موجة من الغضب في الاردن لدى الفلسطينيون واعتبروه استهداف لهم ولاموالهم المستثمريها في البنك. ونشرت التقرير رويترز، وترجمته وكالة (أور برس) حيث تحدثت، أنه ” لا يوجد

أور برس – ترجمة / Raad Al-Shammari

اعتقل السلطات السعودية بامر من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الملياردير الفلسطيني ورئيس البنك العربي في السعودية صبيح المصري، مما اثار موجة من الغضب في الاردن لدى الفلسطينيون واعتبروه استهداف لهم ولاموالهم المستثمريها في البنك.

ونشرت التقرير رويترز، وترجمته وكالة (أور برس) حيث تحدثت، أنه ” لا يوجد دليل على أنه تعامله وبشكل فعال ماليا مع اي من رؤساء البنك العربي – أو حاول – ولكن الكثير من الفلسطينيين يعتبرون ذلك شيء قريب الحدوث”.

وقالت، إنه” من يبذرون الريح، يحصدون العاصفة “، وفقا لهذا المثل الشائع -وجنبا إلى جنب مع كتاب هوشيا وبومبر هاريس. لكن ما هي الرياح التي اعتقد ولي عهد المملكة العربية السعودية انه قد بذرها عندما انتقد أحد أغنى الفلسطينيين في مملكته واحتجزه مؤقتا قبل أيام قليلة؟

وتابع التقرير” فبالنسبة للقبض على صبيح المصري، الملياردير الفلسطيني والمصرفي المعروف، قبل أيام قليلة، قد اثار محمد بن سلمان غضبا عارما في الجارة المملكة الأردنية حيث يقيم عشرات الآلاف من الفلسطينيين – وكثير منهم لاجئون من القدس المحتلة والضفة الغربية – استثمروا الملايين من أمولهم في البنك العربي، ويمكنك معرفة السبب. المصري هو رئيس البنك العربي، والفلسطينيون، ومعظمهم لا علاقة لهم على الإطلاق مع المملكة العربية السعودية، واستثمرت بشكل جماعي مليارات من مدخراتهم في البنك. وكانوا يعلمون جيدا أن ولي عهدنا الحبيب وجد طريقة فريدة لإطلاق سراح رجال أعماله ورهائنه في الرياض. يطلب منهم “تسديد” أرباحهم المفترضة إلى المملكة العربية السعودية”.

وتسائل التقرير” هل كان محمد بن سلمان على وشك التخلص من البنك العربي، فقد طالب الفلسطينيون من الأردن، مقابل الإفراج عن المصري، الاستيلاء على مدخراتهم في الأردن؟”.

ولفت الى أنه “وبناء على نصيحة الأصدقاء، عاد المصري إلى المملكة العربية السعودية قبل أسبوع واحد لترأس سلسلة من الاجتماعات للشركات الأخرى التي يسيطر عليها في المملكة. وتم استجوابه، حسب ما قال لأصدقائه، عن شركاته وشركائه ورجال الاعمال وأفرج عنه فيما بعد”.

وبعد ذلك، وبدعم من مواطنه وحكومة بلده كما هو حال الحريري، قال بذكاء لرويترز أن “كل شيء على ما يرام وأنا سعيد والجميع اظهر لي احتراما كبيرا هنا”. أراهن أنهم يفعلون،” قلت لنفسي عندما قرأت ذلك “.

وبين “ولكن يمكنك أن ترى لماذا كان الفلسطينيون قلقين. المصري هو رجل الأعمال الأكثر نفوذا في الأردن والأراضي المحتلة. وهو أصلا من نابلس حيث يمتلك ابن عمه المليونيير الأكثر ثراء والأكثر تأثيرا منيب، وهو معروف باسم أغنى فلسطيني في العالم و “العراب”، يملك قصر من عصر النهضة، وحصل على ثروة من تجهيز الغذاء لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في السعودية في الفترة التي سبقت حرب 1991 ضد صدام حسين”.

وحقق البنك العربي، الذي يبلغ رأسماله 47 مليار دولار (35.2 مليون جنيه استرليني) أرباحا بلغت 533 مليون دولار في العام الماضي. وفي شباط / فبراير الماضي اشترى المصري و40 من رجال الاعمال حصصا في البنك العربي كانت تخص سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني الذي احتجز لفترة وجيزة في السعودية واجبر على “الاستقالة” حتى يتم التصريح عن “الاستقالة” في بيروت بعد بضعة أسابيع.

 ويمكنك أن ترى لماذا أخذت حسابات المصري اهتماما كبيرا من قبل محمد بن سلمان. لا يوجد دليل على أنه كان مهتما بأموال المصري – أو حاول – ولكن الكثير من الفلسطينيين يعتبرون ذلك امرا قريب الحدوث. وهم يدركون جيدا أنه في القمة الإسلامية في اسطنبول هذا الشهر، أرسل ولي العهد السعودي مجرد وكيل للوزراء لتمثيل المملكة في الاحتجاج الإسلامي ضد اعتراف دونالد ترامب بإسرائيل عاصمة لإسرائيل. ليس هناك الكثير من الدعم السياسي للفلسطينيين هناك.

وتعتبر الأردن البنك العربي “جواهر التاج” الاقتصادية للأمة، ولكن يعتقد أن 23٪ من أعمال البنك تجري في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

ولكن هذا ليس التأثير الوحيد الذي كان عليه ولي العهد السعودي الطموح في الأيام الأخيرة. نسمع الآن أن قطر، التي يعاقب عليها ويعزلها السعوديون وزملاؤهم الإقليميون (في المقام الأول دولة الإمارات العربية المتحدة)، لديها خطط لشراء المزيد من الأسلحة الفرنسية من جوبيتر نفسه، الرئيس الفرنسي الذي لديه ابتسامة لكل ديكتاتور عربي في الشرق الأوسط.

وعلى العموم، قرر أمير قطر – الذي يخشى أن يقوم إخوانه السعوديون يوما ما بغزوه – إضافة 12 طائرة مقاتلة أخرى من طراز داسو رافال إلى الجناح الـ 24 الذي طلبته بالفعل الشركة المصنعة للأسلحة الفرنسية. وفقا لمصدر في الجيش الفرنسي، ومع ذلك، فإن أمير قطر قد وضع الآن خيارا على 36 طائرة أخرى من الطائرات المقاتلة – مما يحتمل أن يجعله أكبر عميل تصدير داسو.

يجب أن نلاحظ هنا الروابط الغربية لبعض الفصول في هذه القصة. أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، صديق قديم من شيربورن وهارو (و ساندهيرست، بطبيعة الحال). يملك داسو وصحيفة لوفيجارو (لذلك لا يوجد تعليق نقدي على تسليح القطريين). ابن عم المصري – من المحتمل أن يفعل أكثر من أجل “الوحدة” الفلسطينية أكثر من أي فلسطيني آخر – لديه عمل بقيمة 1.5 مليار دولار في لندن. ويحمل سعد الحريري الجنسية الفرنسية والسعودية واللبنانية. صبيح المصري يحمل الجنسية الأيرلندية.

ولكن بالعودة إلى التجهيز العسكري الى دولة قطر. التي اشترت بالفعل 36 طائرة امريكية من طراز اف 15، وتقترح وزارة الدفاع البريطانية – عشاق السلام الخليجى – بيع 24 تاجونا الى قطر. ولكن هذا يخلق قليلا من المشاكل. لأن الإمارة الصغيرة قد تكون على استعداد لمحاربة جميع المعتدين (بما في ذلك ولي العهد السعودي الموقر، بالطبع) لكن قطر ستحصل قريبا على طائرات أكثر من الطيارين.

لكن “لا تقلق”، كما أوصت لو كانارد انكين الفرنسية (الصحيفة الفرنسية الأكثر ارتباط بقضايا الشرق الأوسط) نشرت في الأسبوع الماضي: الطيارين الباكستانيين والمصريين والطيارين الآخرين يحلقون بالفعل للقطريين. وسوف يتحقق ذلك في اقرب وقت ممكن.

المشكلة بالطبع، إذا كان الطيارين الباكستانيين في قطر يطيرون ضد القوات الباكستانية التي تقاتل من أجل السعوديين. و “الفقر” القديم ايمانويل ماكرون لديه أيضا طائرات أخرى لبيعها لعملائه الآخرين في الخليج. بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر – والمملكة العربية السعودية! على الأقل انه عادل. ولكنه يجعل حياة صبيح المصري تبدو أقل دراماتيكية بكثير. وأكثر أمنا.

المصدر: الرابط الاصلي للتقرير

admin
ADMINISTRATOR
PROFILE

Posts Carousel

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

Latest Posts

Top Authors

Most Commented

Featured Videos