رئيس الصابئة المندائيين: اهمال طائفة الصابئة في زيارة الحكيم للديوانية يعد تهميشا واقصاء لهم

أور برس – أحمد الغرابي/ ياسر الربيعي عد رئيس مجلس الصابئة المندائيين، في الديوانية عدم دعوة المكون الصابئي خلال زيارة رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم لمحافظة الديوانية تهميشا واقصاءا بحقهم، فيما طالب بإكمال المندى الخاص بالطائفة لممارسة الطقوس الدينية فيه، كما اعتبر رئيس مجلس قضاء الديوانية المحافظة غائبة عن التخطيط وتسير بالاقانون. وقال رئيس مجلس

أور برس – أحمد الغرابي/ ياسر الربيعي

عد رئيس مجلس الصابئة المندائيين، في الديوانية عدم دعوة المكون الصابئي خلال زيارة رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم لمحافظة الديوانية تهميشا واقصاءا بحقهم، فيما طالب بإكمال المندى الخاص بالطائفة لممارسة الطقوس الدينية فيه، كما اعتبر رئيس مجلس قضاء الديوانية المحافظة غائبة عن التخطيط وتسير بالاقانون.

وقال رئيس مجلس الصابئة المندائيين في الديوانية خالد ناجي، في تصريح خاص الى وكالة (أور برس) انه” من المؤلم جدا ان السيد عمار الحكيم رئيس أكبر كتله في البرلمان العراقي وهو يمثل شريحة كبيرة من المجتمع العراقي عندما يأتي ويقابل شرائح ومكونات المحافظة لم تتم دعوتنا”.

 واضاف نحن” كصابئة مندائيين متواجدين في جنوب ووسط العراق منذ القدم حيث كان تواجدنا في الناصرية والبصرة والديوانية لهذا نحن مكون اساسي من مكونات المجتمع العراقي ومحافظة الديوانية تفتخر بوجود الصابئة خصوصا الأخوة المسلمين يفتخرون بالصابئة والسنوات الماضية فرزت الكثير من صفات التأخي والتبادل وغيرها”.

ولفت ناجي الى انه “عندما يأتي مسؤول كبير في العراق ويلتقي بجميع المكونات الاجتماعية للمحافظة ولم تتم دعوتنا هذا يعد اهمال وتهميش بحق المكون الصابئي يعدون ثاني أكبر مكون بالمحافظة لهذا لابدلنا من وجود وتمثيل في هذا اللقاء او الزيارة ونحن نحترم السيد عمار الحكيم وعتبنا على منظمي اللقاء ونعتبره تهميش واقصاء لناولا نقبل ابدا ان نهمش بهذه الطريقة”.

وطالب رئيس مجلس الصابئة المندائيين” على كل شخص يحمل الجنسية العراقية ان يدعمنا في انشاء مشروع مندى الصابئة المندائيين في الديوانية الذي يعد أكبر صرح ثقافي وديني للمدينة وليس للصابئة وحدهم حيث يعكس حضارة الديوانية وتنوعها الاجتماعي والديني”.

وأشار الى انه ” في السنوات الماضية وزارة الاعمار والاسكان همشت الطائفة بإكمال مشروع بناء المندى ولم تعطيه تلك الاهمية الكبيرة ونحن نتمنى اكمال المشروع كونه في مراحله الأخيرة ووصلت نسبة إنجازه الى 80 بالمئة ولم يبقى الا القليل وتصبح الديوانية تزهو كباقة الورد زاهية”.

وعن هجرة المكون الصابئي تحدث ناجي قائلا انه “بصراحة كنا في محافظة الديوانية 500 فرد موزعين على 90 عائله معظمهم بمركز المدينة اما الان وفي السنوات الثلاثة الأخيرة ونتيجة للتهميش وعدم اكمال مشروع المندى حيث تراجع العدد وأصبح 25 الى 27 عائله اي بحدود 120 فرد ونطالب بالحفاظ على المتبقين منهم وانا واثق تماما ان الفترة المقبلة سوف تشهد حراك وطني وثقافي لدعم المكون من اجل الحد من هجرته”.

 من جانبه عبر رئيس مجلس قضاء الديوانية سلمان السيد الجبار عن اسفه نتيجة عدم دعوة ممثل طائفه الصابئة المندائيين قائلا اننا” كأبناء مدينه ونمثل قضاء الديوانية سنبقى مع الجميع دون استثناء ونقف على مسافة واحده من الجميع وهي مهمتنا الأساسية بموجب القانون والدين الذي ننتمي اليه لذلك وجدنا من المناسب ان نبين للأخوة الصابئة ان عدم دعوتهم لا يعني تهميشهم ومحاولة اقصائهم وانما سوء تدبير من القائمين على الزيارة وناسف لذلك”.

واوضح جبار اننا” لم يتم توجيه الدعوة لنا كالأخوة المندائيين رغم ان ريس مجلس قضاء الديوانية يعد هو الرجل الثالث من الناحية القانونية في القضاء ولذلك اسبابا يمكن استخلاصها من وقائع عديدة جرت في العراق ككل وفي محافظتنا على وجه التحديد التي تميزت بالا قانون والا تخطيط والا اهتمام الا بقدر ما يتحقق من مكاسب انتخابيه او ماليه لهذا المشروع او ذاك”.

وعن تقديم الدعم المعنوي لطائفة الصابئة في الديوانية بين رئيس مجلس قضاء الديوانية ان ” مجلس القضاء وبالتعاون مع جريدة صباح الديوانية اقامت حفلة تكريم للطائفة الصابئة المندائيين في المحافظة كي نبين لهم بأنهم جزء أساسي من فسيفساء المجتمع الديواني”.  

الى ذلك قال مسؤول العلاقات في المجلس الأعلى بالديوانية محمد رسول، في حديث الى وكالة (أور برس) ان “زيارة السيد الحكيم للديوانية كانت بصفه رسمية تهتم بالشأن الحكومي وشؤون المحافظة المهمة وكان هناك دعوة لدوائر الدولة ومجلس المحافظة لمناقشة مشاكل المحافظة”.

وعن عدم دعوة الصابئة قال رسول ان” القائمين على برنامج الزيارة قد غفلوا او تغافلوا ليس عمدا ان يدعوا بعض الشخصيات وكانت هناك اكثر من شخصيه واكثر من جهة لم تتم دعوتها للزيارة والإجابة كانت ان الزيارة رسميه تهتم بشؤون المحافظة والقضايا الرسمية ولم تكن زيارة اجتماعيه بحتة”./انتهى

saif
ADMINISTRATOR
PROFILE

Posts Carousel

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

Latest Posts

Top Authors

  • saif
    ADMINISTRATOR

Most Commented

Featured Videos