عمار السواد يكتب…” خور عبد الله”

خور عبد الله عمار السواد  ـ 1991 وافق العراق بعد اخراجه من الكويت، على قرار مجلس الأمن 6877 الذي تشكلت بموجبه لجنة ترسيم الحدود بين البلدين. ـ 1993 قدمت اللجنة توصيات صدر بموجبها قرار مجلس الامن 833 وبهذا تم ترسيم الحدود المائية بين البلدين بحيث أصبح “ساحل خور عبد الله المتصل بجزيرة بوبيان جزءا من

خور عبد الله

عمار السواد 
ـ 1991 وافق العراق بعد اخراجه من الكويت، على قرار مجلس الأمن 6877 الذي تشكلت بموجبه لجنة ترسيم الحدود بين البلدين.

ـ 1993 قدمت اللجنة توصيات صدر بموجبها قرار مجلس الامن 833 وبهذا تم ترسيم الحدود المائية بين البلدين بحيث أصبح “ساحل خور عبد الله المتصل بجزيرة بوبيان جزءا من المياه الاقليمية الكويتية”، بما يشبه الاتفاقيات سيئة الصيت التي تنازل بها النظام السابق عن الساحل الشرقي من شط العرب لإيران عام 1975.

ـ 1994 وبعد عديد من الشد والجذب، وافق العراق على قرار اللجنة.

ـ 2013 وقع العراق والكويت مذكرة تفاهم تضمنت العمل على ترسيم الحدود بين البلدين بموجب تلك الاتقافية، لكن أكثر من خبير، يقول إن الترسيم الجديد في 2013 تضمن تنازلات أكثر من قبل العراق، بحيث ان المياه الاقليمية الكويتية تعمقت أكثر من حدود جزيرة بوبيان.

ملاحظات:
ـ ان العراق خلال السنوات الماضية وبسبب الحروب والاضطرارات السياسية والخيارات الحمقاء، قدم الكثير من التنازلات، وهي ليست مجرد حدود برية. فالتنازل لايران اواسط الخمسينيات وللكويت مطلع التسعينات حتى الان، كان في الحدود المائية وهي تؤدي الى خنق بلد لا يمتلك منفذا مائيا كبيرا.

ـ ان العراق وبسبب خياراته السياسية بعد 2003 لم يحاول استثمار تمسك الولايات المتحدة به، لأنه كان مشغولا بارضاء الجارة الشرقية، وهذا ما ادى الى أن لا تقوم واشنطن بأي جهد لصالح البلاد، وبالضغط على الكويت لعدم الذهاب بعيدا في تحجيم خيارات بغداد.

ـ الخروج من الفصل السابع لا يمكن أن يكون ثمنه تنازلا عن حدود، خصوصا اذا كانت هذه الحدود حدودا مائية، وهنا نعود الى ان العراق يبقى محكوما بخياراته السياسية الحمقاء، والتي أخذته بعيدا دون أي خطوة ايجابية نحو مصالحه وليس ايديولوجياته.

admin
ADMINISTRATOR
PROFILE

Posts Carousel

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

Latest Posts

Top Authors

Most Commented

Featured Videos